كيفية استخدام تطبيقات الويب على الآي-فون والآي-باد

تطبيق الويب هو في الأساس موقع ويب تم تصميمه ليبدو وكأنه تطبيق تقليدي. ويمكن الوصول إليه من خلال مستعرض ويب على الهاتف، مثل سفاري على الآي-فون أو الآي-باد، ولا تتطلب التنزيل أو التثبيت من خلال متجر التطبيقات. وتدعم آبل هذا النوع من التطبيقات منذ سنوات، ولكن ما هو تطبيق الويب؟ وكيف يختلف عن التطبيقات النموذجية المستخدمة على الآي-فون والآي-باد؟


ما هي تطبيقات الويب؟

تطبيقات الويب كما تسميها آبل، أو تطبيقات الويب التقدمية Progressive Web Apps وتختصر لـ PWAs كما روجت له جوجل، لكن آبل تفضل تسميتها بتطبيقات الويب. وبغض النظر عن ذلك، فتطبيقات الويب بشكل عام، هي تطبيقات متعددة الاستخدامات تم تطويرها باستخدام تقنيات الويب فقط، ويستخدم مصطلح PWAs بشكل شائع لوصف هذه التطبيقات.

ومن منظور المستخدم، يمكن تشبيه PWA بموقع ويب يمكن إضافته إلى الشاشة الرئيسية لجهازك دون الحاجة إلى تنزيله من متجر التطبيقات. ومن تطبيقات الويب المشهورة التي يستخدمها كثير من الأشخاص، تطبيق خرائط جوجل وستاربكس وتندر وأوبر وإنستجرام.

ومن المثير للاهتمام أن نظام iOS كان أول منصة تدعم فكرة تطبيقات PWAs. عندما تم تقديم الآي-فون لأول مرة، تم إنشاء التطبيقات الأولية باستخدام HTML5، مما سمح للمستخدمين بإضافتها إلى شاشتهم الرئيسية يدويًا للحصول على تجربة ملء الشاشة تشبه التطبيقات. وفي ذلك الوقت، لم يكن متجر التطبيقات موجودًا بعد.

بعد تقديم متجر التطبيقات، بدأ يتلاشى دعم آبل لتطبيقات الويب، بينما واصل جوجل كروم تحسين تقنيات الويب ذات الصلة. وبحلول عام 2018، التزمت جميع متصفحات الويب الرئيسية، بما في ذلك سفاري، بدعم تطبيقات الويب. منذ ذلك الحين، استمرت آبل هي الأخرى في تحسين تجربة تطبيقات الويب، على الرغم من عدم الإعلان عن ذلك كثيرًا. لذلك، تفاجأ الكثير من الناس عندما أعلنت آبل عن خطتها لدعم الإشعارات الخاصة بتطبيقات الويب خلال مؤتمر المطورين العالمي WWDC 2022.


إيجابيات تطبيقات الويب

على عكس “تطبيقات الويب” التي تعمل كاختصارات أساسية أو إشارات مرجعية بسيطة للشاشة الرئيسية، يمكن تنزيل تطبيقات PWAs مسبقًا وتعمل في وضع عدم الاتصال وتتيح تقديم تجربة شبيهة بالتطبيقات على متجر آبل والوصول إلى ميزات مثل الموقع الجغرافي والكاميرا وغيرها.

يبلغ حجم تطبيق الويب الخاص بستاربكس 233 كيلوبايت، أي أصغر بنسبة 99.84٪ من حجم التطبيق على متجر التطبيقات البالغ حجمه 148 ميجابايت.

ومن وجهة نظر المطور، يمكن أن يؤدي اختيار تطبيقات الويب التقدمية (PWA) إلى تجنب الصعوبات المحتملة التي يمكن أن يواجهها المطور في قبول تطبيقه خلال عملية المراجعة من آبل.

مثال على ذلك…

آبل لا تقبل التطبيقات التي تستعرض التطبيقات في متجر آبل ولذلك اتجه المطور عثمان إلى حل مشكلة تواجه البعض حيث يستقبل الكثير من الأسئلة والاستفسارات حول طلبات تطبيقات من أصدقاء أو أهل لأن الكثير يريدون تطبيقاً لفعل شيء معين إلا أنهم لا يعرفون ما اسم التطبيق الذي يفعل ذلك والبحث في متجر التطبيقات نادراً ما يعطي نتائج مفيدة وخصوصاً باللغة العربية.

لذا قام عثمان بتطوير Appollow وهي منصة للتطبيقات يمكن للمستخدمين البحث عن التطبيقات فيها بسهولة وباللغة العربية أيضا بالإضافة إلى مشاركة تطبيقاتهم المفضلة واكتشاف التطبيقات المجانية لوقت محدود، ويقول عثمان (لقد استلهمت الفكرة من تطبيقنا آب-عاد).

لكن عثمان لو طور التطبيق ووضعه في متجر التطبيقات، كانت آبل سوف ترفضه قطعاً، كما ترفض تحديث تطبيقنا آب-عاد لذلك مشروع Appollow عبارة عن موقع إلكتروني تم بناؤه بتقنية PWA والتي تضيف إمكانية تثبيته كتطبيق على الشاشة الرئيسية مثل “تويتر وستاربكس”

عثمان مطور عبقري، ما شاء الله… وهذا هو الموقع لتطبيقه الذي يعمل بالتقنية التي نتحدث عنها اليوم…

https://www.appollow.net


سلبيات تطبيقات الويب

تتمتع التطبيقات الأصلية (التي تم تطويرها بحزمة تطوير آبل) بتكامل أفضل مع نظام iOS وتوفر تجربة مستخدم أكثر سلاسة، على سبيل المثال، يمكن لتطبيقات الويب فقط تخزين البيانات والملفات دون اتصال بالإنترنت التي يبلغ مجموعها 50 ميجابايت كحد أقصى. ولا يمكنها الوصول إلى بعض ميزات الأجهزة، مثل البلوتوث وبصمة الوجه أو الأصبع، ولا يمكنها تنفيذ تعليمات برمجية في الخلفية. ولا تتمتع تطبيقات الويب حاليًا بإمكانية الوصول إلى المدفوعات داخل التطبيق وخدمات آبل الأخرى، والتي لا تتوفر إلا للتطبيقات الأصلية.


كيفية إضافة تطبيق ويب إلى شاشتك الرئيسية

◉ افتح سفاري على الآي-فون أو الآي-باد.

◉ انتقل إلى موقع يقدم تطبيقات الويب، يمكنك الذهاب إلى موقع appsco فستجد الكثير منها.

◉ اضغط على زر المشاركة.

◉ قم بالتمرير لأسفل في نافذة المشاركات، ثم حدد إضافة إلى الشاشة الرئيسية.

◉ قم بتسمية تطبيق الويب، ثم انقر فوق إضافة.

سيظهر تطبيق الويب الجديد في المساحة على الشاشة الرئيسية لجهازك، وإذا قمت بالنقر فوقه وتم إرجاعك إلى موقع الويب القياسي، فقم بالخروج من سفاري من خلال مبدل التطبيقات، ثم قم بتشغيل تطبيق الويب مرة أخرى.


كيفية إعداد إشعارات تطبيقات الويب على الآي-فون

في التحديث التجريبي لـ iOS 16.4 و iPadOS 16.4، أضافت آبل ميزة جديدة تسمح لتطبيقات الويب المضافة إلى الشاشة الرئيسية بدعم الإشعارات. وبذلك يمكن لهذه التطبيقات أن تطلب إذنًا لتلقي الإشعارات من خلال نافذة تظهر لك على الشاشة، تماماً مثل التطبيقات الأخرى، وعندها يمكنك الموافقة على تلقي الإشعارات من هذا التطبيق. ومع السماح بتلقي الإشعارات من هذا التطبيق ستظهر على شاشة القفل وفي مركز الإشعارات وعلى ساعة آبل مقترنة.

◉ افتح تطبيق الويب الذي أضفته إلى شاشتك الرئيسية.

◉ ابحث عن الإعداد الذي يقوم بتشغيل الإشعارات ثم قم بتمكينه.

◉ عندما تظهر مطالبة الأذونات، انقر فوق السماح للسماح لتطبيق الويب بإرسال إشعارات إليك، تمامًا كما لو كان تطبيقًا نموذجيًا.

وبمجرد القيام بذلك، ستتمكن من التحكم في التنبيهات وشارات الرموز لتطبيق الويب من داخل قسم الإشعارات في تطبيق الإعدادات.

ما رأيك في تطبيقات الويب على الآي-فون؟ وهل تستخدم أياً منها على هاتفك؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

macrumors



المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعرف على لعبة آبل الجديدة على الآي-فون Quartiles

أنت تسأل وآي-فون إسلام يجيب عن الآي فون 6s

أخبار على الهامش الأسبوع 10 – 16 نوفمبر