تعرف على لعبة آبل الجديدة على الآي-فون Quartiles

يبدو أن آبل تنوي منافسة لعبة كلمات نيويورك تايمز الشهيرة Wordle، التي تم إطلاقها في أكتوبر 2021 من قِبل جوش وارْدل. وفكرة اللعبة بسيطة، حيث عليك تخمين كلمة من 5 أحرف يتم اختيارها عشوائيًا كل يوم. تحصل على 6 محاولات للتخمين. تظهر الحروف الصحيحة باللون الأخضر، والحروف الموجودة في المكان الخاطئ باللون البرتقالي. الهدف هو تخمين الكلمة السرية في أقل عدد ممكن من المحاولات. اللعبة سهلة للغاية ولكنها أصبحت شائعة جداً لدرجة الإدمان، وأصبحت منتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي مع مشاركة الناس لنتائجهم اليومية. اشترت شركة نيويورك تايمز لعبة Wordle في يناير 2022. وقررت آبل مؤخراً منافسة هذه اللعبة بإصدار لعبة Quartiles في آخر إصدار تجريبي من iOS 17.5، فإليك كل ما نعرفه عنها حتى الآن.

من iPhoneIslam.com، هاتف ذكي حديث يعرض تطبيق الآي-فون أمام جهاز كمبيوتر قديم يعمل بنظام ماكنتوش.


كيفية العثور على لعبة Quartiles

في آخر إصدار تجريبي من تحديث iOS 17.5، أضافت آبل لعبة ألغاز جديدة باسم “Quartiles” تُتاح فقط لمشتركي خدمة أخبار آبل بلس، وربما تصير مجانية بعد ذلك. اللعبة تعتمد على وضع أجزاء من الكلمات في مربعات 5×5 ومن ثم يجب على اللاعبين ترتيبها لتكوين الكلمات الممكنة.

من iPhoneIslam.com، هاتف ذكي يعرض تطبيق تقويم، موضوعًا على دفتر ملاحظات مسطر بجانب لعبة روبوت ومشبك غسيل خشبي، على سطح أسود.

يمكن العثور على لعبة Quartiles في تطبيق أخبار آبل في تبويب “Following التالي” وتحت قسم “Puzzles ألغاز” لمستخدمي تحديث iOS 17.5 التجريبي. للوهلة الأولى، تبدو اللعبة مماثلة للعبة نيويورك تايمز من حيث الشكل وطريقة اللعب.

يُعرض على اللاعبين شبكة تحتوي على مقاطع وأجزاء من كلمات مختلفة. الهدف هو تكوين كلمات باستخدام هذه المقاطع. تقدم اللعبة لغزًا محدثاً يوميًا، وتقدم للاعبين مجموعة جديدة من خمسة “Quartiles أو أرباع”، يتكون كل منها من أربعة خيارات للاختيار من بينها. على الرغم من أن الأمر قد يبدو واضحًا، إلا أن Quartiles، مثل الألعاب الأخرى القائمة على الكلمات، تتطلب مستوى معينًا من المعرفة باللغة الإنجليزية للعب بفعالية.

إقدام آبل على هذا النوع من الألعاب يعني ضمنًا أنها تستهدف نجاحها عند نيويورك تايمز وتريد الدخول في منافسة شرسة معها، وبدلاً من مجرد تكرارها واستنساخها مباشرة، فهي تهدف إلى جعل لعبتها Quartiles أكثر تحديًا.


ألعاب الألغاز القائمة على الكلمات صعبة وغير مناسبة للجميع

من iPhoneIslam.com، هاتف ذكي يعرض تطبيق تقويم على لوحة مفاتيح iPhone بإضاءة خلفية زرقاء.

من المهم ملاحظة أن ألعاب الألغاز المبنية على الكلمات عادةً ما تحتوي على منحنى تعليمي صعب، بل إنها تبدو مستحيلة في بعض الأحيان. إذ أنها تتطلب مستوى معينًا من المعرفة والخبرات السابقة، والتي قد تستبعد المتحدثين باللغة الإنجليزية كلغة ثانية، أو أولئك الذين يعانون من صعوبات التعلم.

تقدم لعبة الألغاز الجيدة تعقيدات كل لغز بشكل تدريجي حتى يشعر اللاعب بأنه تقدم بما فيه الكفاية ولا يحتاج إلى المزيد من التدريب، مثل لعبتي Portal و The Witness، في هاتين اللعبتين، تبدأ بمستويات بسيطة، ثم تُقدم لك مستويات أكثر تعقيدًا شيئًا فشيئًا.

وبهذه الطريقة، عندما يصل اللاعب إلى نهاية اللعبة، سيشعر أنه تقدم بما فيه الكفاية وأتقن اللعبة، فلن يحتاج إلى مزيد من التدريب أو الشرح.

فينبغي أن تكون ألعاب الألغاز الجيدة متتبعة لهذا النهج، تبدأ بالتبسيط ثم تُعقد الأمور تدريجيًا مع تقدم اللاعب، بدلاً من الصعوبة الشديدة منذ البداية.

في معظم الحالات، لا تقدم ألعاب الألغاز من نيويورك تايمز أو آبل أي تحسين تدريجي. فالكلمات المتقاطعة الصغيرة هي الأفضل، ولكنها تمتلك نفس صعوبة الكلمات المتقاطعة العادية وتستغرق وقتًا أقل.

ألعاب مثل Spelling Bee و Connections مفضلة لدى كثيرين ليس فقط لأنها أسهل، ولكن أيضًا لأنها تستغرق وقتًا أقل للإكمال.


كيفية لعب لعبة Quartiles

من iPhoneIslam.com، يعرض جهازان الآي فون لعبة ألغاز الكلمات مع خيارات البلاط القابلة للتحديد على الشاشات.

في لعبة آبل Quartiles، تشبه لعبة Spelling Bee، ولكنها أصعب بكثير. في Spelling Bee، تشعر وكأنك تحرز تقدمًا من خلال تخمين الكلمات الأقصر أولاً ثم الكلمات الأطول. لكن في Quartiles، ستعلق في حلقة يكون لديك فيها الكثير من الخيارات ولا يمكنك اتخاذ القرار بسهولة.

◉ في لعبة Quartiles، يتعين على اللاعبين مطابقة 25 مقتطفًا من الكلمات، وهو الأمر الذي يعتبر يعتبر تحديًا.

◉ تسمح اللعبة للاعبين فقط بخلط البلاط بشكل عشوائي، مما يزيد من الصعوبة. حتى بعد تجربة كل التركيبات الممكنة، لا يزال هناك شعور بعدم القدرة على حل اللغز.

◉ وعلى عكس الألعاب الأخرى حيث كل نجاح يجعل الخطوة التالية أسهل، فإن لعبة Quartiles تشعرك بالإحباط وأنك لا تحرز تقدمًا.

◉ كما أن لعبة Quartiles تتطلب الاشتراك في أخبار آبل بلس، وهو الأمر الذي يعتبر مخيباً للآمال.

بشكل عام، تعتبر لعبة Quartiles محبطة ويفضل الكثير ألعاب الألغاز الأخرى ذات الأهداف والتقدم الأكثر وضوحًا.

 

الا تعتقد أنه غريب جداً من آبل الدخول في هذا المجال، أم قد تكون مجرد تجربة فقط ولن تصدر في النسخة العامة؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

gizmodo



المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مخلص مؤتمر جوجل I / O لعام 2023

أخبار على الهامش الأسبوع 10 – 16 نوفمبر