أخبار على الهامش الأسبوع 10 – 16 نوفمبر

عودة ميزة تبديل وجوه الساعة من خلال السحب، والاعلان عن أول شواحن لاسلكية بمعيار Qi2، وتنزيل 5G على آي-فون 15 أفضل بنسبة 54% مقارنة بآي-فون 14، ودبوس يعمل بالذكاء الاصطناعي بقيمة 700 دولار، والتحميل الجانبي على الآي-فون قريباً، والإعلان عن المرشحين النهائيين لجائزة متجر التطبيقات لعام 2023 وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


واتساب يطلق محادثات صوتية للمجموعات الكبيرة

من iPhoneIslam.com، شاشة هاتف تعرض رسالة نصية مكتوب عليها أخبار في شهر نوفمبر.

قدم تطبيق واتساب ميزة لدردشات الصوتية الجديدة للمحادثات الجماعية. على عكس ما سبق، حيث كان بدء مكالمة صوتية يؤدي إلى الرنين عند جميع أفراد المجموعة، تتيح هذه الميزة للمستخدمين بدء محادثات صوتية دون إزعاج الجميع. يُطلب من الأعضاء الانضمام سرًا من خلال إشعار صامت. ينطبق هذا على المجموعات التي يتراوح عدد أعضائها من 33 إلى 128 عضوًا. يمكن لأعضاء المجموعة غير المشاركين رؤية الأشخاص النشطين في المكالمة، ويمكن للأشخاص الانضمام أو المغادرة في أي وقت. إذا ظلت الدردشة فارغة لمدة 60 دقيقة، فستنتهي تلقائيًا. الميزة متاحة الآن لمستخدمي iOS وأندرويد مع آخر تحديث لتطبيق واتساب.


تمديد خدمة الطوارئ عبر القمر الصناعي لمدة عام آخر مجاناً

من iPhoneIslam.com، شخص يحمل جهاز iPhone به ضوء أخضر أثناء التحقق من تحديثات الأخبار في نوفمبر (نوفمبر).

قامت آبل بتمديد خدمة الطوارئ SOS عبر الأقمار الصناعية لمستخدمي آي-فون 14 الحاليين لمدة عام إضافي مجاناً. في الأصل، تم منح مالكي آي-فون 14 الجدد عامين مجانيين بعد تنشيط أجهزتهم، والذي كان سينتهي في نوفمبر 2024. والآن، يتيح الامتداد لمستخدمي آي-فون 14 الوصول إلى هذه الخدمة لمدة عامين إضافيين، بدءًا من اليوم أو وقت التنشيط. تتيح هذه الميزة للمستخدمين إرسال رسائل نصية إلى الطوارئ عبر القمر الصناعي عندما لا تتوفر شبكة الاتصال الخلوي وشبكة Wi-Fi، وهي متوفرة في جميع موديلات آي-فون 14 وآي-فون 15. وقد تم الإشادة بالخدمة لانها كانت سبباً في إنقاذ الكثير من الأشخاص العالقين في جميع أنحاء العالم.


سامسونج تعلن عن هارد SSD محمول بسعة 8 تيرابايت

من iPhoneIslam.com، امرأة تستخدم جهاز كمبيوتر محمولًا مزودًا بكاميرا فيديو

أصدرت سامسونج هارد SSD محمول جديد يسمى T5 EVO، ويأتي مزودًا بمساحة تخزين هائلة تصل إلى 8 تيرابايت، مما يجعلها أكبر سعة تخزين متاحة للهاردات المحمولة. يدعم هارد SSD هذا سرعات USB 3.2 الجيل الأول، مما يسمح بنقل البيانات بسرعة تصل إلى 460 ميجابايت/ثانية، وهو أسرع من محركات الأقراص الثابتة العادية ولكنه أبطأ قليلاً من محركات أقراص NVME SSD مثل سلسلة T7 وT9 من سامسونج.

تصميم T5 مستطيل، وبه مشبك يمكن ربطه بالأمتعة وحقائب الظهر. كما أنه يتمتع بحماية من السقوط تصل إلى ستة أقدام بسبب سطحه المطاطي. لمنع ارتفاع درجة الحرارة، قامت سامسونج بتضمين تقنية الحماية الحرارية الديناميكية Dynamic Thermal Guard.

من حيث الحجم، يبلغ طول SSD 3.74 بوصة، وعرضه 1.57 بوصة، ويزن 3.6 أونصة، مما يجعله محمولًا ومناسبًا للسفر. يبلغ سعر الإصدار 8 تيرابايت 650 دولارًا، وهناك أيضًا إصداران 2 تيرابايت و4 تيرابايت متاحان بسعر 190 دولارًا و350 دولارًا على التوالي. يمكنك شرائها من موقع سامسونج.


عروض توضيحية لتطبيق تليجرام على نظام VisionOS

من iPhoneIslam.com، صورة لغرفة معيشة بها شاشة تعرض وحيد القرن الساحر.

شارك مؤسس تليجرام، بافل دوروف، نظرة خاطفة على تطبيق تليجرام القادم المصمم لنظام VisionOS الخاص بنظارة آبل فيجن برو. وبالتالي يعد هذا أحد تطبيقات الجهات الخارجية الأولى لنظام VisionOS. يتميز التطبيق بتصميم شفاف وشريط جانبي يسرد المحادثات الجارية ومقاطع الفيديو التي تظهر لتجربة أكثر غامرة وشخصيات الرموز التعبيرية المتحركة. يمكن للمستخدمين إرسال الرسائل باستخدام لوحة المفاتيح الافتراضية أو إملاء سيري. تتفاعل أيقونة تليجرام الموجودة على الواجهة الرئيسية بشكل مرئي عند تحديدها بالعين والإيماءات. مع اقتراب تاريخ الإطلاق، من المتوقع وجود المزيد من تطبيقات الجهات الخارجية لنظام VisionOS.


آبل تعلن عن المرشحين النهائيين لجائزة متجر التطبيقات لعام 2023

كشفت آبل مؤخرًا عن المرشحين النهائيين لجوائز متجر التطبيقات لعام 2023، حيث تعرض التطبيقات والألعاب المتميزة عبر فئات مختلفة. وتشمل تطبيقات الرسم والتصميم وتحرير الفيديو والتعليم والموسيقى وإدارة الوقت واللياقة البدنية والمشي لمسافات طويلة والألعاب والمزيد. وأعرب فيل شيلر، عن سعادته بإنجازات هؤلاء المتأهلين للتصفيات النهائية، مؤكداً على موهبتهم وجهدهم. سيحصل الفائزون، الذين سيتم الإعلان عنهم في غضون أسابيع قليلة، على جائزة متجر التطبيقات المادية المصممة على غرار شعار متجر التطبيقات. تم اختيار المتأهلين للتصفيات النهائية على أساس التميز والابتكار والإنجاز التقني، مما يساهم في إبداع المستخدمين والتحديات الشخصية والاستمتاع مع العائلة والأصدقاء.

قائمة أفضل تطبيقات عام 2023 المؤهلة للتصفيات النهائية

◉ أفضل تطبيقات الآي-فون: AllTrails، Duolingo، Flighty

◉ أفضل تطبيقات الآي-باد: Concepts، DaVinci Resolve، Prêt-à-Makeup

◉ أفضل تطبيقات ماك: Linearity Curve، Photomator، Portal

◉ أفضل تطبيقات تلفاز آبل: Bugsnax، FitOn، MUBI

◉ أفضل تطبيق لساعة آبل: – Planny، SmartGym، Tide Guide

أفضل الألعاب عام 2023 المؤهلة للتصفيات النهائية

◉ أفضل ألعاب الآي-فون:Afterplace، Honkai: Star Rail، Vampire Survivors

◉ أفضل ألعاب الآي-باد: Eggy Party، Lost in Play، Pocket City 2

◉ أفضل ألعاب الماك: ELEX II، Lies of P، Return to Monkey Island

◉ أفضل ألعاب آبل أركيد: Cityscapes, Hello Kitty Island Adventure, stitch.

أفضل تطبيقات عام 2023 ذات التأثير الثقافي المتأهلة للتصفيات النهائية

◉ تطبيق balance: توفير معلومات قائمة على الأدلة لمساعدة المرأة على أن تصبح أكثر إطلاعًا واستعدادًا وتمكينًا خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث وانقطاع الطمث.

◉ تطبيق Endling، يسلط الضوء على التأثيرات السيئة على البيئة وإفساد البشر لكل ما هو جميل على هذا الكوكب من خلال نظرة ثعلبة أخيرة على هذا الكوكب.

◉ تطبيق Finding Hannah، لربط النساء عبر الأجيال من خلال اللعب.

◉ تطبيق Pok Pok، لمساعدة الأطفال على التعلم والاستكشاف والتجربة في غرفة اللعب الرقمية

◉ تطبيق Proloquo، لدعم التواصل دون كلام.

◉ تطبيق Rebel Girls، قصص ما قبل النوم لنساء ملهمات على مر العصور ومن مختلف انحاء العالم.

◉ تطبيق Too Good To Go، للمساعدة في تقليل هدر الطعام في المطاعم والمخابز ومحلات السوبر ماركت.

◉ تطبيق Unpacking، تطبيق ألغاز.


شركة Nothing تعلن عن توافق iMessage عبر تطبيقها الجديد

أعلنت شركة Nothing عن تطبيق جديد يسمى “Nothing Chats” والذي سيتوافق مع iMessage. يتم تشغيل التطبيق بواسطة Sunbird Messaging هو تطبيق أندرويد والويب يمنح المستخدمين القدرة على توحيد تطبيقات المراسلة الأكثر شيوعًا في العالم في صندوق بريد وارد للتطبيقات واحد بما في ذلك iMessage، ويعد بالتشفير الشامل. يمكن للمستخدمين تسجيل الدخول باستخدام معرف آبل الخاص بهم لاستخدام التطبيق، الذي يدعم الدردشات الفردية والجماعية ومؤشرات الكتابة ومشاركة الوسائط والملاحظات الصوتية. ستتم إضافة ميزات إضافية مثل إيصالات القراءة وتفاعلات الرسائل لاحقًا. سيدعم التطبيق أيضًا مراسلة RCS على الهاتف، وسيكون متاحًا في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بدءًا من 17 نوفمبر.


أبل تحصل على 36% من إيرادات بحث جوجل في سفاري

من iPhoneIslam.com، هاتف مع محرك البحث المعروض على الشاشة.

تدفع جوجل مبلغًا كبيرًا من المال لشركة آبل لكونها محرك البحث الافتراضي على أجهزة آبل مثل الآي-فون والآي-باد. النسبة المئوية الدقيقة هي 36% من الإيرادات التي تجنيها جوجل من عمليات البحث على متصفح سفاري. هذه الاتفاقية سارية منذ عام 2002 وتمت مراجعتها عدة مرات. وتجني شركة أبل مليارات الدولارات سنويا من هذه الصفقة، مما يساهم بشكل كبير في أرباحها. وتجري وزارة العدل الأمريكية تحقيقًا مع شركة جوجل بشأن احتمال احتكارها للبحث، مع التركيز على صفقتها مع شركة أبل. إذا خسرت جوجل دعوى مكافحة الاحتكار، فمن الممكن أن يتم فسخ الاتفاقية مع أبل، مما يمنح أبل الفرصة لتطوير محرك البحث الخاص بها. ومع ذلك، فإن أي تغييرات ناتجة عن الدعوى القضائية قد تستغرق عدة سنوات حتى تتحقق.


التحميل الجانبي على الآي-فون قريباً

من iPhoneIslam.com، هاتف به خيار تثبيت تطبيقات غير معروفة معروض عليه.

في النصف الأول من عام 2024 سيكون لدى مستخدمي الآي-فون في الاتحاد الأوروبي خيار تنزيل التطبيقات من مصادر خارج متجر تطبيقات آبل. ويهدف هذا التغيير، المعروف باسم التحميل الجانبي، إلى الامتثال للوائح الاتحاد الأوروبي. وهذا يعني أنه يمكن للمستخدمين الحصول على التطبيقات دون استخدام متجر التطبيقات، ولن يضطر المطورون إلى دفع رسوم آبل. ومن المتوقع أن يتم هذا التعديل في النصف الأول من عام 2024، حيث سيتم تقديم “نظام عالي التحكم” لتثبيت التطبيقات من مصادر أخرى. وتأتي هذه الخطوة استجابة لقانون الأسواق الرقمية للاتحاد الأوروبي، الذي يتطلب من الشركات الكبرى مثل أبل فتح منصاتها. على الرغم من المخاوف المتعلقة بالخصوصية والأمان، يجب على شركة آبل الالتزام بهذه اللوائح وإلا ستواجه غرامات محتملة. وتدرس دول أخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة، تشريعات مماثلة فيما يتعلق بالتحميل الجانبي.


الإشادة بتحديث iOS 18 المدعم بالذكاء الاصطناعي

من iPhoneIslam.com، تعرض الخلفية الأرجوانية شعار Apple iOS 18 الشهير.

تخطط آبل لادخال تحديثات مهمة قادمة، وستشمل iOS 18 وmacOS 15 وwatchOS 11 وtvOS 18. ومن المتوقع أن تتميز هذه التحديثات بتغييرات كبيرة، مع التركيز على الذكاء الاصطناعي التوليدي. تتضمن التحسينات سيري أكثر ذكاءً، مع تجديد محتمل باستخدام نماذج اللغات الكبيرة (LLMs) لتعزيز قدراته. وتستثمر آبل بكثافة في أبحاث الذكاء الاصطناعي، وتخصص مليار دولار سنويًا وتهدف إلى اللحاق بقادة الصناعة مثل جوجل وOpenAI.

على الرغم من الخطط الطموحة، تتخذ آبل نهجًا حذرًا في تطوير البرامج، وتوقف مؤقتًا العمل على الميزات المستقبلية لمعالجة مشكلات البرامج الحالية. تم الانتهاء من الإصدارات الأولى من iOS 18 وiPadOS 18 وmacOS 15، ولكن تم اكتشاف أخطاء أثناء الاختبار، مما أدى إلى توقف مؤقت في التطوير.

وتناقش الشركة كيفية نشر تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدية الجديدة الخاصة بها، مع الأخذ في الاعتبار خيارات مثل المستندة إلى السحابة، أو على الجهاز، أو مزيج من الاثنين معًا. من المتوقع أن يتم الكشف عن سيؤي المدعوم من LLM في مؤتمر المطورين WWDC 2024، في حين قد تكون ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدية الأخرى حصرية لطرز آي-فون 16.


أطلقت Humane دبوسًا يعمل بالذكاء الاصطناعي بقيمة 700 دولار مع “شاشة حبر ليزر”

من iPhoneIslam.com، شخص يرتدي سترة ملحق بها جهاز صغير، تم القبض عليه في نوفمبر/تشرين الثاني.

كشفت شركة Humane، وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا بقيادة مصمم آبل السابق عمران شودري ومدير برامج آبل السابق بيثاني بونجيورنو، عن منتجها الأول، Ai Pin. بسعر 700 دولار، يعتبر Ai Pin جهازًا مستقلاً يعمل بالذكاء الاصطناعي ومصممًا من الصفر. يتم تثبيته على الملابس باستخدام نظام مغناطيسي ويتميز ببطارية قابلة للفصل والتبديل، مما يخلق ما يسميه هيومان “نظام الطاقة الدائم”.

يشبه تصميم Ai Pin ساعة آبل، بشكل مستطيل مستدير، وهيكل من الألومنيوم،  ويعمل باللمس. ويشتمل على “كبسولة استشعار بصرية” ومستشعر عمق ثلاثي الأبعاد وشريحة كوالكوم سناب دراجون. يفتقر الجهاز إلى شاشة عرض قياسية ولكنه يستخدم شاشة ليزر تسمى “شاشة حبر ليزر Laser Ink Display” لعرض المعلومات على يد المستخدم. التفاعل مع الجهاز بالسحب وإمالة اليد والنقر بالأصابع، على غرار ميزة النقر المزدوج من آبل.

من iPhoneIslam.com، في تشرين الثاني/نوفمبر، تعرض يد امرأة الأخبار العاجلة على الشاشة في الهامش.

يتم تنشيط “المايك Ai Mic” عن طريق اللمس أو الصوت، للإجابة على الأسئلة والمساعدة في استرجاع المعلومات. يقوم “المكبر الشخصي” بتشغيل الموسيقى، ويقدم جهاز Ai Pin، الذي يدعي إتقان عدة لغات، ترجمة فورية في الوقت الفعلي. يتم الوصول إلى جميع الوظائف من خلال الذكاء الاصطناعي؛ لا توجد تطبيقات تقليدية.

الجهاز مزود أيضاً بكاميرا ذات زاوية واسعة للغاية بدقة 13 ميجابكسل، ويلتقط الصور ومقاطع الفيديو، ويمكن مشاهدتها على موقع “Center”.

يمكن للمستخدمين إخبار Ai Pin عن نشاطهم وأهدافهم الغذائية لمراقبة تقدمهم وفهم الطاقة التي يستهلكونها ويخرجونها بشكل أفضل. وإن رفع عنصر غذائي إلى Ai Pin سيسمح للجهاز بتوفير المعلومات الغذائية ويمكنه السماح للمستخدم بمعرفة ما إذا كان تناول الطعام “آمنًا” بناءً على أهدافه الصحية.

يتمتع جهاز Ai Pin بإمكانية الاتصال الخلوي، مما يمكنه من الرد على المكالمات الواردة من جهات الاتصال الموثوقة التي يحددها مرتديه. وهو قادر على تحديد الأولويات بذكاء، وإدارة المكالمات والرسائل بذكاء أيضاً. ويتطلب الجهاز تنشيطًا مباشرًا للمستخدم، مما يضمن عدم الاستماع أو التسجيل بشكل افتراضي. يشير “ضوء الثقة Trust Light” الملون إلى وقت استخدام الكاميرا أو الهاتف أو الميكروفون.

تبدأ طلبات الحصول على Ai Pin في الولايات المتحدة في 16 نوفمبر، بسعر 700 دولار، مع اشتراك شهري بقيمة 24 دولارًا لشبكة Humane، المدعومة من T-Mobile.


تنزيل 5G على آي-فون 15 أفضل بنسبة 54% مقارنة بآي-فون 14

من iPhoneIslam.com، أداء الجهاز الجديد في الولايات المتحدة، نوفمبر.

تأتي موديلات آي-فون 15 مزودة بشريحة مودم كوالكوم X70، مما يعد بسرعات 5G أسرع مقارنة بموديلات آي-فون 14 المزودة بشريحة X65. أجرت شركة Ookla، وهي شركة تقيس سرعات الإنترنت، اختبارات ووجدت أن سرعات التنزيل على آي-فون 15 أفضل بكثير. وتظهر النتائج أن موديلات آي-فون 15 تدعم سرعات تنزيل أسرع بنسبة تصل إلى 54% من موديلات آي-فون 14. يتمتع آي-فون 15 برو ماكس بأعلى سرعات تنزيل بين أجهزة آبل وسامسونج، حيث تصل إلى 285 ميجابايت/ثانية. من المهم ملاحظة أن هذه السرعات تختلف بناءً على الموقع وشركة الاتصالات وعوامل أخرى. وتغطي البيانات التي جمعتها شركة Ookla الولايات المتحدة بأكملها، كما لوحظت تحسينات في سرعات 5G في العديد من البلدان الأخرى.


أخبار متفرقة

◉ كشف اتحاد الطاقة اللاسلكية (WPC) أن أجهزة الشحن اللاسلكية الأولى التي تدعم معيار الشحن Qi2 الجديد ستكون متاحة في موسم العطلات. وهي تقنية مشابهة لتقنية شحن MagSafe. ويعد آي-فون 15 أول هاتف يدعم الشحن بتقنية Qi2، حيث يتم حاليًا اختبار أكثر من 100 جهاز من شركات مثل Belkin وAnker. ويضمن Qi2 محاذاة دقيقة لكفاءة أفضل وشحن أسرع. لكن من غير المؤكد ما إذا كان آي-فون 15 سيدعم الشحن الأسرع باستخدام ملحقات Qi2 الجديدة أم لا. عندما يتم وضع الآي-فون 15 على حصيرة شحن تتبع معيار Qi الحالي، فإنه يتم شحنه بمعدل 7.5 واط. ومع ذلك، عند استخدام شواحن MagSafe تزيد سرعة الشحن إلى 15 وات. فهل سيتم شحن الآي-فون بنفس السرعة على أجهزة Qi2؟

◉ أوقفت آبل الرجوع إلى تحديث iOS 17.1، وبالتالي لا يمكن الرجوع إلى هذا الإصدار من iOS مرة أخرى.

◉ أطلقت آبل أول تحديث للبرنامج الثابت الخاصة بقلم آبل USB-C الجديد الذي صدر الأسبوع الماضي. لكن لا توجد معلومات حول الميزات أو الإصلاحات أو التحديثات التي قد يتم تضمينها في التحديث، ولا تقدم آبل ملاحظات حول هذه الإصدارات.

◉ أعلنت آبل عن ميزة Tap to Pay على الآي-فون في فرنسا، مما يسمح للبائعين المستقلين والتجار الصغار وكبار تجار التجزئة في البلاد باستخدام الآي-فون كوسلة دفع.

◉ يعيد الإصدار التجريبي الثالث من نظام watchOS 10.2 تقديم ميزة تبديل وجوه الساعة والتي تمت إزالتها في البداية مع الترقية إلى نظام التشغيل watchOS 10. بحيث يمكنك السحب يميناً أو يساراً لتبديل وجه ساعة آبل النشط من خلال تمكين الخيار من الإعدادات.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حيهاتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16



المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مخلص مؤتمر جوجل I / O لعام 2023

تعرف على لعبة آبل الجديدة على الآي-فون Quartiles