أخبار على الهامش الأسبوع 23 – 29 ديسمبر

شركة LG تكشف عن كاميرا تعمل على إزالة النوتش في الهواتف، وارتفاع شحنات الشاشات القابلة للطي وازدياد المنافسة، وظهور مشكلة الخطوط في شاشات آي-فون 14، وشاحن تسلا الشبيه بـ AirPower وبداية تصنيع معالجات بتقنية 3 نانومتر، وإعادة تشكيل طرازات الآي-فون بسبب ضعف مبيعات نسخة بلس، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


آبل قلقة بشدة بسبب مبيعات آي-فون 14 بلس وتنظر في إعادة تشكيلة جديدة للآي-فون القادم

وردت تقارير بأن آبل قلقة وبشكل خطير من أداء مبيعات آي-فون 14 بلس. ونتيجة لذلك، تنظر في إعادة تصنيف تشكيلة آي-فون 15 لعام 2023. يحل آي-فون 14 بلس 6.7 بوصة محل آي-فون ميني 5.4 بوصة، ويتميز ‌بنفس تصميم وكاميرات وأداء آي-فون 14‌ ولكن مع شاشة وبطارية أكبر.

ونظراً لقلة مبيعات هذه النوعية من الآي-فون، يحتمل أن تعيد آبل حساباتها وتدرس بعناية تشكيلة هواتفها القادمة سواء عن طريق زيادة التمييز بين آي-فون برو وغير البرو، أو خفض سعر طراز بلس، وعلى الأقل يبدأ من 799 بدلاً من 899 دولارًا، ويتعين على آبل القيام بتقليص السعر أكثر حتى تتسع الفجوة السعرية بين نسخ برو وبلس ويكون هناك خيار منخفض السعر فعلياً يجذب المشترين، عوضا عن فجوة سعرية تكاد تكون متقاربة، ومن ثم سيفضل العميل أن يضحي بفارق السعر البسيط في سبيل جهاز أقوى بمراحل.

قامت آبل بالفعل بتغيير وإعادة تقييم تشكيلة الآي-فون عدة مرات، مثل ‌آي-فون 6 و 6 بلس، لكن يبدوا أن الوضع اختلف كثيراً الآن، فنجد نموذجين قياسيين وآخرين برو، وقد لا تجد فروقاً كبيرة بين كل صنفين سوى البطارية مثل في حالة برو وبرو ماكس.


تجميع آي-فون 15 ألترا لن يكون حصريًا على فوكسكون

بالشراكة مع شركة Luxshare وشركة فوكسكون سيتم تجميع آي-فون 15 العام المقبل. وليس من الواضح النسبة التي ستحصل عليها شركة Luxshare، لكن هذه الخطوة ستساعد في تقليل مخاطر الاعتماد على شركة واحدة، وتأتي هذه الخطوة في أعقاب المشكلات التي واجهتها شركة فوكسكون في الأشهر القليلة الماضية، من إغلاق متكرر واضطرابات.

وتشير الشائعات إلى أنه سيكون هناك تمايز متزايد بين آي-فون 15 برو وآي-فون 15 برو ماكس، وقد يكون من المحتمل إعادة تسمية برو ماكس بآي-فون 15 ألترا، مثل ساعة آبل الترا.


آبل تخطط لإطلاق آي-باد ميني الجديد في أواخر 2023 أو أوائل عام 2024

تعمل آبل على إصدار جديد من آي-باد ميني، ومن المتوقع أن تبدأ الشحنات الكبيرة قرب نهاية 2023 أو في النصف الأول من 2024، وذكر المحلل مينج تشي كو إن المعالج الجديد سيكون نقطة البيع الرئيسية لهذا الجهاز الجديد.

تم إصدار آي-باد ميني الحالي في سبتمبر 2021 ويتميز بشاشة مقاس 8.3 بوصة وشريحة A15 Bionic ومنفذ USB-C وزر باور مزوداً ببصمة الوجه ودعم 5G على الطرز الخلوية وغير ذلك، وبسعر يبدأ من 499 دولارًا في الولايات المتحدة بسعة تخزين 64 جيجابايت.


لا تزال ميزة اكتشاف التصادم تتصل على نحو خاطئ

على الرغم من التحسينات التي تم إجراؤها في تحديث iOS 16 في نوفمبر الماضي، إلا أن ميزة الكشف عن تصادم السيارات في آي-فون 14 تستمر في الاتصال برقم الطوارئ عن طريق الخطأ عندما يكون الشخص يمرح على أفعوانية مثلاً أو يتزلج أو يقوم بأنشطة بدنية أخرى، وفيها يسيء الآي-فون الفهم، ويعتبرها حادث تصادم. وبسبب مثل هذه التقارير الكاذبة، أطلقت آبل تحديث iOS 16.1.2 وقالت بأنها قامت بإجراء “تحسينات في ميزة اكتشاف التصادم”. وعلى الرغم من هذه التحسينات، لا تزال المشكلة قائمة، ويأمل المستخدمون أن يتم علاج هذا الأمر قريباً.


بداية الإنتاج الضخم لمعالجات بتقنية 3 نانومتر

ستبدأ شركة TSMC، المورد الرئيسي لمعالجات آبل، الإنتاج الضخم لشرائح 3 نانومتر، لتصنيع معالجات M2 برو لأجهزة ماك بوك برو وماك ميني القادمة. من المقرر أن تبدأ عملية الإنتاج اليوم الخميس 29 ديسمبر، وفقاً لتقارير عدة.

تستخدم آبل حاليًا معالجات بتقنية 4 نانومتر مثل A16 Bionic في آي-فون 14 برو، وستنتقل آبل إلى التقنية الجديدة واعتمادها في الجيل الثالث من آبل سيليكون، وشريحة M3، ومعالج A17 Bionic لآي-فون 15.


شركة تسلا تطلق شاحنًا لاسلكيًا مثل AirPower

هذا الشاحن بقيمة 300 دولار ويمكنه شحن ما يصل إلى ثلاثة أجهزة في وقت واحد. ويشبه في مفهومه شاحن آبل AirPower الذي تم إلغاؤه لأخطاء تقنية، ويمكن وضع ثلاثة أجهزة في أي مكان على حصيرة شحن تسلا وتشحن مباشرة بدون مشاكل، بقوة 15 واط لكل جهاز.

تصميم الشاحن مستوحى من تصميم سيارة تسلا سايبر تراك، ويتميز بغطاء من الألومنيوم بسطح من مادة ألكانتارا وحامل مغناطيسي قابل للفصل، ويمكن استخدامه للشحن بشكل مسطح أو بزاوية مائلة.


مشكلة ظهور خطوط أفقية وامضة عند بدء تشغيل آي-فون 14

أبلغ بعض مستخدمي آي-فون 14 برو و ‌14 برو ماكس عن هذه المشكلة، ولا يعلمون ما سبب حدوثها، فلم تتعرض أجهزتهم للسقوط أو مسبب آخر، ولا يعلمون كيفية إصلاحها.

وذكر العشرات على مواقع التواصل الاجتماعي أنهم رأوا خطوطاً خضراء وصفراء تومض على الشاشة وتختفي بعد ثوانٍ قليلة عند تشغيل الجهاز. دعم آبل على علم بالمشكلة وذكروا أنها ليست نتيجة لعيب في الأجهزة ولكنها خطأ في تحديث iOS 16، وسيتم علاجه في تحديث فرعي قادم.

كتبنا مقالًا كاملًا عن هذه المشكلة، يمكنك قراءته من هنا


انخفاض الطلب على  شاشات mini-LED للانتقال إلى OLED في السنوات القادمة

يقول أحد موردي شاشات mini-LED إن الطلب عليها في المنتجات الاستهلاكية يتقلص حيث تتطلع آبل إلى اعتماد شاشات OLED في أجهزة الآي-باد وماك بوك. بينما يزداد الطلب على شاشات mini-LED للاستخدام في نواحي أخرى، مثل شاشات القيادة وغيرها.


آبل طلبت من سامسونج المزيد من تطوير شاشات آي-فون 14 برو

إنما طلبت آبل ذلك، لحماية المنطقة المحيطة بالجزيرة التفاعلية من التلف المحتمل وفقدان جودة الصورة. لإنشاء فتحة الجزيرة التفاعلية داخل الشاشة، يجب على سامسونج حفر الفتحة مباشرة داخل شاشة OLED، والقيام بذلك يعني احتمالية تلف وحدات البكسل المحيطة بسبب التعرض للرطوبة والأكسجين، ومن ثم يقل العمر الافتراضي للمنتج إلى حد بعيد. ولمنع هذه المشاكل المحتملة، يقول التقرير إن سامسونج قامت بوضع عازل يفصل بين الفتحة ووحدات البيكسل المحيطة.

كانت سامسونج تستخدم طريقة لعمل أغشية رقيقة عضوية، عادة من الكربون، تفصل الفتحات عن بقية الشاشة وتسمى هذه التقنية بـ inkjet وهي مستخدمة بكثرة في شاشات OLED.

لكن تمكنت سامسونج مؤخراً من تنفيذ هذه العملية باستخدام الليزر عوضا عن طريقة inkjet، ولكن يُقال إن آبل فضلت طريقة inkjet بدلاً من الليزر.


ارتفاع شحنات الهواتف الذكية القابلة للطي في عام 2023 والمنافسة تزداد شراسة

تقدر شحنات الهواتف القابلة للطي في عام 2022 بحوالي 18.3 مليون هاتف، 75 ٪ منها لسامسونج. ومن المتوقع أن يرتفع إجمالي الشحنات إلى 27.8 مليون في عام 2023، مع انخفاض حصة سامسونج إلى 66٪ بسبب المنافسة. ومن المرجح أن تدخل آبل على خط المنافسة بإطلاق أول آي-فون قابل للطي، والذي قد ينقل هذه التقنية إلى خطوة بعيدة جداً عن الحالية كما فعلت أكثر من مرة.

فقريباً سنجد وبكثرة دخول كبير من الشركات الصينية في إنتاج هذا النوع من الهواتف، يعزز القدرة الإنتاجية للشاشات القابلة للطي خاصة في الصين، مثل هواوي وهونر فما يستخدمان شاشات OLED من شركة BOE الصينية، وشاومي وفيفو تستخدم شاشات OLED من سامسونج، وسيؤثر هذا على الأسعار فقد تقوم سامسونج بتخفيضها نظراً لدخول شركات أخرى في المنافسة.


أخبار متفرقة

◉ تواجه شركة آبل حوالي 98 مليون دولار من الضرائب المتأخرة في اليابان بسبب بمبيعات كبيرة للأجهزة المعفاة من الرسوم الجمركية للسائحين الأجانب. حيث يمكن للسياح اليابانيين الذين يقيمون لمدة تقل عن ستة أشهر الاستمتاع بالتسوق المعفى من الرسوم الجمركية، مما يسمح لهم بشراء سلع معينة دون دفع ضريبة الاستهلاك البالغة 10٪ في البلاد. ولا ينطبق هذا الإعفاء على عمليات الشراء لأغراض البيع بالتجزئة.

◉ تستعد شركة LG للكشف عن كاميرا جديدة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES والتي ستعمل على إزالة النوتش من شاشة الهواتف.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13



المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعرف على لعبة آبل الجديدة على الآي-فون Quartiles

أنت تسأل وآي-فون إسلام يجيب عن الآي فون 6s

أخبار على الهامش الأسبوع 10 – 16 نوفمبر